القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

 توجهيات_ارشادية_للأولياء تلاميذ_السنة_الأولى_ابتدائي



=======================
السنة الأولى ابتدائي ، على بساطة المواد التي يتلقاها التلميذ من وجهة نظر الأهل ، إلا أنها بالنسبة إليه أمور معقدة وصعبة ، حيث يخرج مع بداية الدخول إلى السنة الأولى ، من جو المرح والهزل وتلقي المعلومة عن طريق الألعاب ، إلى جو أكثر صرامة ، حيث يتلقى المعلومة المجردة ، ويتفاجأ بنظام وقوانيين مدرسية محددة ، لذا نقدّم لكم أبرز النصائح التي على الأم والأب اتباعها من أجل تخطي السنة الأولى ابتدائي بسلام والتقدم نحو السنوات العليا.
#توجيهات_ونصائح_إرشادية
===================
🔸 اذهب مع أطفالك لشراء حاجياتهم المدرسية ، ودع لهم الاختيار ليفرحوا بشرائها ، وكن مسروراً معهم واذهب معهم إلى أكثر من محل وحاول أن يكون هذا الشراء والتسوق يومين أو ثلاثة ، ليتمتعوا بذلك أكثر.
🔹 اشتر لأطفالك سبورة ، وعلقها لهم في غرفة جلوسهم أو أي مكان تراه مناسباً ، وزودهم بالأقلام الملونة ، ودعهم ليكتبوا و ليلعبوا بالسبورة ، وشاركهم اللعب فالطفل يحب أن يلعب معه أبوه ، وهذه من الرغبات النفسية التي لابد أن تشبع عند الطفل ، فالْعب مع أطفالك ، واضحك معهم ، ولاطفهم.
🔸 على التلميذ أن يحظى بفترة نوم لا تقل عن ثماني ساعات ، فعليه أن ينام باكراً وأن يستيقظ باكراً بوقت كافٍ قبل الحصة الأولى ، حيث تقول الدراسات المتخصصة في طب النوم إن الفترة التي يحتاجها الدماغ للتركيز تتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين من الاستيقاظ ، ما معناه أن على الطفل القيام من النوم بين السادسة والسادسة والنصف ، اذا كان دوام المدرسة يبدأ على الثامنة صباحاً.
🔹 على الأهل تحفيز الولد أو البنت للذهاب للمدرسة كما أنه ذاهب لقضاء نزهة أو لزيارة صديق ، والمساهمة في جعل نفسية التلميذ إيجابية وبنّاءَة اِتجاه التعليم والمدرسة.
🔸 بعد أن يتسلم أطفالك كتبهم الجديدة ، علمهم بطريقة غير مباشرة كيفية المحافظة عليها ، ويمكنك أن تذهب معهم للمكتبة لشراء تجليدات حلوة وجذابة ، عليها الصّور والأشكال التي يحبونها ، ثم شاركهم تجليدهم وتغليفها ، لتكون في أحلى صورة ، وأجمل من هذا أن تخصص جوائز لمن يحافظ على كتبه ودفاتره وحقيبته.
🔹 وجبة الإفطار هي الأهم ، فعلى الطفل أن يفطر في منزله قبل الذهاب للمدرسة وعدم الاكتفاء بما يجبله معه، حيث من المفضل تناول الحليب والبيض والفواكه وكل ما يسمى بالغذاء الصحي.
🔸 أنتَ او أنتِ كَوَلي(ة) ابنك قم بزيارة تفقدية لمدرسة أطفالك ، وكن لبقاً مع معلميهم و أساتذهم ، وتحدَّث معهم بهدوء ، وحاول أن تكسبهم ، وأكثر من الدعاء لهم وحاول أن تكون صديقاً لهم ، ومتى ما رأيت أن المعلم يقدم تعليماً طيباً ، وجهداً كبيراً لأطفالكم ، اكتب له خطاب شكر ، وقدَّم له الثناء على جهده مع أطفالك ؛ وسيجد منه أطفالك أفضل عناية ، وأحسن تدريس. ولا تتعارك معهم او تقوم بالحديث عنهم أمام أطفالك بسوء مهما حدث بينك وبينهم.
🔹 لا تخوف أطفالك بالمدرسة ، ولا تهددهم بها ، فبعض الآباء أو الأمهات يخطئون ، ويقولون مثلاً "المدرسة تخلينا نتهناوا منكم" وغيرها من العبارات السيئة التي تحمل إيحاءات سلبية عن المدرسة وتتمركز في عقل الطفل الباطن وتجعله يكره المدرسة والعودة إليها.
🔸 على التلميذ التزود بالأدوات اللازمة ، بمسطرة وممحاتين وقلمي رصاص وألوان ، ولا داعي لتزويده بأشياء قد تشغله عن التعليم ، كصور اللاعبين أو بعض الألعاب أو غيرها من الأشياء.
🔹 يجب حث الطفل على عدم تأجيل الوظائف ، فعلى التلميذ أن يقوم بالواجبات اليومية الموكلة إليه وبشكل يومي ، التأجيل ممنوع.
🔸 على الأم أو الأب القيام بتقسيم الأوقات بين المذاكرة والراحة واللعب ، حيث يستطيع الطفل التركيز عادةً لمدة 45 دقيقة ، وبعدها يفقد الانتباه والتركيز ، فعلى الوالدين إعطاءه استراحة لمدة خمس دقائق بعد كل فترة مذاكرة ، مع مراعاة عدم حرمانه من اللعب.
🔹 التحفيز امر مهم جداً ، فعليكم تحفيز أبنائكم قدر الإمكان ، سواء كان تحفيزاً مادياً ، بأن تعطيه قطعة حلوى مثلًا مقابل واجباته اليومية ، أو زيادة مصروفه ، لقاءَ الدرجات الجيدة أو الإطراء من المعلمين ، أو كان تحفيزاً معنويا ، عن طريق عبارات الاشادة والثناء والتشجيع.
🔸 كونوا فخورين بأبنائكم ، وعدم مقارنتهم بأقرانهم من أقاربهم أو أقرانهم من زملائهم داخل المدرسة ، لكي تحافظوا على شخصيتهم القوية.
🔹 الإبتعاد عن الكلمات التي تهدم شخصية الطفل وتفقده ثقته بنفسه كالأهانة امام الاخرين ، او وصفه بكلمات مثل انت غبي ، انت لا تصلح لشيء ، لا فائدة منك ، ….. الخ .
🔸 على الوالدين حث أبنائهم على المواظبة وعدم التغييب أو التأخر عن الحضور للمدرسة.
🔹 شجع أطفالك على تكوين مكتبة خاصة لهم ، تضم الكتب والدفاتر و الأدوات الدراسية ، ووفر لهم الخزانة والأرفف الجميلة ، التي تعطي شكلاً مغرياً لهذه المكتبة ، وشجعهم على أن تضم هذه المكتبة المجلات المشوقة ، والقصص الجذابة ، وبين فترة واخرى خذهم معك إلى بعض المكتبات التجارية ليشتروا منها بعض القصص والكتب التي تناسبهم ؛ كل هذا سيجعل أطفالك يعيشون في جو قرائي جميل ، يشعرهم بأهمية القراءة ، وتنمو علاقتهم بالكتاب بشكل فعال.
🔸 حدثهم عن بعض الألعاب التعليمية المشوقة ، واعرض عليهم شراءها ، وكن مسوقاً بارعاً لها ، هناك كثير من الألعاب التي تعلم الأطفال الارقام ، اوجدول الضرب أو الحروف الهجائية وغيرها من الألعاب التي تعلم الأطفال التفكير ، فشجع أطفالك على شرائها والاستمتاع بها.
#منقول
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع